شلل الوجه النصفي: ناس تعيش بنصف ابتسامة

نظرة عامّة:

شلل الوجه النصفي المعروف أيضًا باسم شلل الوجه المحيطي الحاد، شلل بيل، نتعامل بشكل يومي مع العديد من الأشخاص، سواء من خلال التواصل اللفظي المباشر أو من خلال التفاعل مع تعابير الوجه، مثل: رفع الحاجب، وتجعد الأنف، وغمز العين، وغيرها. التعبيرات التي نستخدمها دائمًا بشكل عفوي وسلس.

 

ولكن في بعض الأحيان يفقد الشخص سيطرته على استخدام تعابير الوجه وفجأة تظهر مجموعة من الأعراض المخيفة والمقلقة. وهذا بسبب شلل الوجه النصفي، وبالتأكيد، لقد سمعنا جميعًا أو رأينا شخصًا يعاني من شلل الوجه النصفي.

 

ما هو شلل الوجه النصفي؟

العصب الوجهي هو عصب موجود في الوجه يمتد من المخ إلى الوجه والرقبة. وهي مسؤولة عن مجموعة من الوظائف الحسيّة والحركيّة والتحكم في الغدد الدمعيّة وتحت اللسان.

 

بالإضافة إلى، التحكم في فتح وإغلاق العين والتحكم في حركة عضلات الوجه. تؤدي حالة شلل الوجه  إلى شلل جزئي أو كلي في الوجه وعدم القدرة على التحكم في العضلات.

 

ما هي أسباب شلل الوجه النصفي؟

على الرغم من أن سبب الحالة غير معروفة بشكل واضح حتى الآن، إلا أن عددًا كبيرًا من الأطباء والعلماء، نتيجة البحث يميلون إلى تحديد مجموعة من العوامل المسببة للمرض، بما في ذلك:

 

 

ما هي أعراض شلل الوجه النصفي؟

الأعراض والعلامات التي تظهر على المريض  تحدث مجموعة من الأعراض نتيجة للحالة:

 

  • جفاف العيون وفقدان السيطرة في إغلاقها وفتحها.
  • ضعف حاسة التذوق وألم شديد حول الفك.
  • صعوبة التحكم في بعض تعابير الوجه.
  • صداع شديد وفقدان التركيز بشكل عام.
  • ألم في الأذن، خاصة في المنطقة الواقعة أسفل الأذن.
  • حساسية الضوء والضوضاء

 

مع ظهور أي من هذه الأعراض ننصحك بالذهاب بسرعة إلى الطبيب، لأن تأخير العلاج مشكلة قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

 

المضاعفات :

 

تتحسن معظم الحالات  بشكل ملحوظ مع الوقت والأدوية المناسبة. لكن في بعض الأحيان تحدث مضاعفات خطيرة نتيجة الإصابة بالمرض وتأخر أو تأجيل العلاج، وتشمل هذه المضاعفات:

 

  • الإصابة بقرح في العين وجفاف شديد، وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى العمى.
  • يمكن أن تؤدي الإصابة الشديدة لجزء الوجه المصاب إلى التهاب دائم.
  • تقلصات العضلات الانعكاسية.

 

هل يمكن علاج شلل الوجه النصفي؟

على الرغم من التوتر والقلق الذي سيصاب به المريض بسبب الأعراض الغريبة التي تحدث بشكل مفاجئ، إلا أن الالتهاب يتم علاجه تدريجيًا بطرق علاجية مختلفة، وتعتمد مدة العلاج على السبب الذي أدى إلى الحالة وأيضًا حسب وتيرة الذهاب إلى الطبيب لمعالجة الحالة.

 

يوصي الأطباء بضرورة بدء العلاج في غضون 72 ساعة من بداية الإصابة حتى تكون وتيرة الرد على العلاج كبيرة وأيضًا لتجنب المضاعفات الخطيرة التي قد تنجم عن التأخير في العلاج.

 

إليك بعض النصائح لمريض شلل الوجه النصفي:

على الرغم من أن العلم لا يصل إلى أسباب المرض ، يوصي الأطباء دائمًا بمجموعة من النصائح للمهمة التي يمكن أن تساعدك في تجنب الحالة:

 

  • الابتعاد عن أيّ مصدر للهواء البارد.
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا.
  • اتبع أسلوب حياة صحي وحاول قدر الإمكان الابتعاد عن أي ضغط أو قلق قد يسبب لك مشكلة أو يأسًا شديدًا.
  • ننصح بأهمية المتابعة الدورية مع طبيب متخصص للاطمئنان على الصحة العامة وتجنب أي مضاعفات خطيرة.

 

ما الفرق بين العصب الثلاثي التوائم وشلل الوجه النصفي؟

 

العصب ثلاثي التوائم هو عصب موجود في الوجه يتكون من ثلاثة فروع مسؤولة عن الشعور بشكل عام في هذه المنطقة وإما مسؤولة عن حركة العضلات المتخصصة في المضغ، والعصب الوجهي كما ذكرنا هو المسؤول عن حركة العضلات، و في حالة شلل الوجه النصفي أو ألم العصب الثلاثي التوائم ، ننصح بزيارة الطبيب لمعالجة هذا القلق في أسرع وقت ممكن.

 

تقدر تحجز عند أشطر  دكاترة في مصر علشان تطمن على صحتك