لو اضطرابات القلق بتؤثر على حياتك : المقالة دي ليك

القلق هو شعور طبيعي يواجهه الجميع من وقت لآخر ، ولكن لما بيبقى القلق شديد أو مزمن ، فبيكون علامة على واحدة من اضطرابات القلق او anxiety disorders

ويمكن تعريف القلق بكل مختلف انه  رد فعل طبيعي للتوتر وان مستويات القلق الخفيفة مفيدة في بعض المواقف فهي  تنبهنا إلى المخاطر وتساعدنا على الاستعداد والانتباه.

هنعرف اكتر عن :

اولا تعريف اضطرابات القلق علميا :

اضطرابات القلق هي مجموعة من الحالات اللي بيكون فيها القلق مفرط أو الخوف من الأشياء أو المواقف المحددة كبير . يمكن أن تسبب هذه الاضطرابات مشكلات كبيرة في الحياة اليومية، زي العمل والعلاقات والمدرسة.

يمكن أن تتسبب اضطرابات القلق في محاولة الأشخاص تجنب المواقف اللي بتزيد من سوء اعراض القلق عندهم ، يمكن أن تتأثر أداء الوظيفة والاداء في المدرسة والعلاقات الشخصية.

 بشكل عام،علشان يتم تشخيص إصابة شخص ما باضطراب القلق، يجب أن يكون الخوف أو القلق:

  • غير متناسب مع الموقف أو غير مناسب لعمر الشخص .
  • يعيق قدرتهم على العمل بشكل طبيعي

ما الفرق بين القلق والتوتر؟

القلق والتوتر هما ردود فعل طبيعية للجسم على المواقف أو الأحداث اللي تعتبر تهديد او تحدي للانسان ومع ذلك، في بعض الاختلافات الأساسية بينهم.

  • القلق هو شعور عام بالضيق أو الخوف، غالبًا يكون غير محدد فبيحس  الشخص بالقلق بخصوص المستقبل أو الأحداث أو المواقف غير المتوقعة ، يمكن أن يكون القلق قصير المدى أو طويل المدى، وقد يتراوح من خفيف إلى شديد.
  • التوتر هو حالة جسدية وعقلية ناتجة عن شعور الإنسان بالضغط ، قد يكون سبب الضغط مواقف أو أحداث مختلفة، زي العمل أو الدراسة أو العلاقات الشخصية أو الصحة أو المال – يمكن أن يكون التوتر قصير المدى أو طويل المدى، وقد يتراوح من خفيف إلى شديد.

فيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية بين القلق والتوتر:

الشعور: القلق هو شعور عام بالضيق أو الخوف، بينما التوتر هو شعور بالضغط.

السبب: القلق غالبًا  يكون غير محدد، لكن التوتر غالبًا  بيكون له سبب محدد.

المدة: القلق يمكن أن يكون قصير المدة أو طويل ، لكن التوتر غالبًا بيكون قصير المدى.

الشدة: القلق يمكن أن يتراوح من خفيف إلى شديد، لكن  التوتر غالبًا  بيكون خفيفًا إلى متوسطًا.

أعراض اضطرابات القلق على المريض :

  1. القلق المفرط
  2. الخوف الشديد
  3. الأعراض الجسدية، زي تسارع ضربات القلب والتعرق والدوخة
  4. مشاكل في النوم
  5. مشاكل في التركيز
  6. التجنب الاجتماعي
  7. الانسحاب من الأنشطة اليومية
  8. مشاكل في اتخاذ القرارات

أنواع اضطرابات القلق :

في أنواع  مختلفة من اضطرابات القلق: اضطراب القلق العام، واضطراب الهلع مع أو بدون الخوف من الأماكن المفتوحة، والرهاب المحدد، والخوف من الأماكن المفتوحة، واضطراب القلق الاجتماعي، واضطراب قلق الانفصال.

  • اضطراب القلق العام (GAD): هو اضطراب شائع يصيب حوالي 3.1٪ من الناس في امريكا يتميز بالقلق الزائد بخصوص الأحداث اليومية، زي العمل أو العلاقات أو المال أو الصحة.
  • اضطراب الهلع (panic disorder) او الاضطراب الذعري: هو اضطراب يتميز بنوبات هلع مفاجئة وغير متوقعة تتضمن نوبات الهلع عادةً الشعور بالخوف الشديد أو الذعر، بالإضافة إلى أعراض جسدية زي الم في الصدر وسرعة ضربات القلب والتعرق والدوار.
  • اضطراب الوسواس القهري (OCD): هو اضطراب نفسي يتميز بالأفكار أو الصور أو السلوكيات المتكررة والملحة يمكن أن تكون هذه الأفكار أو الصور أو السلوكيات مزعجة أو مقلقة، وقد تؤدي إلى اضطراب كبير في الحياة اليومية.
  • اضطراب الرهاب الاجتماعي (social anxiety disorder) او مايسمى بالقلق الاجتماعي : هو اضطراب يتميز بالخوف الشديد من المواقف الاجتماعية زي  الخوف من التحدث أمام الآخرين أو الخوف من التفاعل الاجتماعي أو الخوف من الإحراج أو الرفض او القلق من الحكم عليهم والتنمر فبيوصلوا لأقصى الحدود من تجنب الحالات الاجتماعية .
  • اضطرابات القلق المرتبط بأحداث معينة (specific phobias): هي اضطرابات تتميز بالخوف الشديد من كائن أو موقف محدد. يمكن أن تكون هذه الأشياء الحيوانات أو الأماكن المرتفعة أو الأماكن المغلقة أو الدم.
  • اضطراب القلق الناتج عن الانفصال: يوصف  اضطراب القلق الناتج عن الانفصال بخوف أو قلق مفرط  من الانفصال والبعد عن الاحباء ، الناس اللي بيعانوا من النوع ده من القلق بيقلقوا دايما بخصوص انه  شيء سيء ممكن يحصل  لأحبائهم لما يكونوا منفصلين ، او ممكن يقلقوا  انهم مش هيرجعوا يتجمعوا تانى مع احبائهم .

أسباب وعوامل اضطرابات القلق:

لا يزال سبب اضطرابات القلق غير مفهوم تمامًا، ولكن يعتقد الخبراء أنها ناتجة عن مجموعة من العوامل، بما فيها :

الوراثة: تلعب الوراثة دورًا في تطور اضطرابات القلق.

البيئة: يمكن أن تؤدي التجارب السلبية في الحياة، زي الصدمات أو تعرض الشخص للإساءة إلى زيادة خطر الإصابة باضطرابات القلق.

العوامل النفسية: يمكن أن تؤدي العوامل النفسية، زي القلق العام أو الاكتئاب، إلى زيادة خطر الإصابة باضطرابات القلق.

إلى أيّ مدى تنتشر اضطرابات القلق ؟

الاحصائيات في الولايات المتحدة بتقول انه اضطرابات القلق هي من أكثر حالات الصحة العقلية انتشارا هناك ،وده بيؤثر على ما يقرب من  40 مليون شخص بالغ ، والنساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة باضطرابات القلق.

علاج اضطرابات القلق:

يعتمد العلاج على نوع الاضطراب ودرجة شدته ، قد ينقسم العلاج  لأكتر من طريقة :

  • العلاج النفسي (psychotherapy): يمكن أن يساعد العلاج النفسي الأشخاص على فهم أفكارهم ومشاعرهم وسلوكياتهم، وتطوير مهارات التعايش .
  • العلاج بالتقبّل والإلتزام : يساعد الناس على تقبل همومهم والتركيز على عيش حياتهم بطريقة مفيدة  وتخصيص نص ساعة كل يوم من ايام الاسبوع على ممارسة القلق المعتدل 
  • الأدوية (medication): يمكن أن تساعد الأدوية في تقليل الأعراض الجسدية للقلق، زي تسارع ضربات القلب والتعرق.
  • تقنيات الاسترخاء: يمكن لتقنيات الاسترخاء، زي التنفس العميق والتأمل، أن تساعد على تهدئة العقل والجسد.
  • التغييرات في نمط الحياة (lifestyle changes): يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة، زي ممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسط كافٍ من النوم، في تقليل أعراض القلق.
  • مجموعات الدعم: يمكن لمجموعات الدعم أن توفر بيئة آمنة وداعمة للناس لكي يتقاسموا خبراتهم ويتعلموا استراتيجيات التكيف من الآخرين.

الوقاية :

لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من اضطرابات القلق، ولكن قد يساعد اتباع نمط حياة صحي في تقليل خطر الإصابة  تشمل بعض النصائح ما يلي :

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم
  • ممارسة الرياضة بانتظام
  • تناول نظام غذائي صحي
  • التحكم في  التوتر

 اعرف اكتر عن  حالات مشابهة:

اضطرابات النوم

ال OVERTHINKING

الاكتئاب

Summary
لو اضطرابات القلق بتؤثر على حياتك : المقالة دي ليك
Article Name
لو اضطرابات القلق بتؤثر على حياتك : المقالة دي ليك
Description
القلق هو شعور طبيعي يواجهه الجميع من وقت لآخر ، ولكن لما بيبقى القلق شديد أو مزمن ، فبيكون علامة على واحدة من اضطرابات القلق او anxiety disorders
Author
Publisher Name
CliniDo
Publisher Logo