الحقن بالبلازما : أهم 3 مناطق يمكن أن تساعدها حقن البلازما

 الحقن بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)  أصبح عليها إقبال في مجموعة متنوعة من الحالات، من الإصابات الرياضية في الركبة إلى تساقط الشعر ونضارة البَشَرَة.

هنتعرف اكتر عن : 

ايه هي البلازما؟ 

 ايه هي  خاصية الحقن بصفائح البلازما؟ 

  فوائد الحقن بالبلازما

الحقن بالبلازما للشعر

استخدام  حقن البلازما لإصابات الأوتار

 الحقن بالبلازما لهشاشة العظام 

متى تظهر نتائج الحقن بالبلازما ؟

البلازما :

البلازما هي الجزء السائل من الدم ،  يتكون بشكل كبير من الماء والبروتينات ، وبيوفر وسيط لخلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية للدوران في الجسم. 

الصفائح الدموية، هي خلايا الدَّم اللى بتسبب جلطات الدَّم وغيرها من وظائف الشفاء الضرورية للنمو.

ويلعب تنشيط الصفائح الدموية دورًا رئيسيًا في عملية الشفاء الطبيعية للجسم. ويحتوي كمان على بروتينات تساعد علي نمو الخلايا.

 

 ما هي  خاصية الحقن بصفائح البلازما؟

يتم إنتاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن طريق عزل البلازما عن الدَّم وتركيزها.

 

الفكرة هي أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في الأنسجة التافلة بيحفز جسمك على نمو خلايا جديدة وصحية وتسريع الشفاء. 

لإنشاء بلازما غنية بالصفائح الدموية، يأخذ الأطباء عينة دم من المريض وبيحطوها في جهاز يسمى جهاز الطرد المركزي اللي بيدور العينة بسرعة، ويفصل بين مكونات الدَّم الأخرى عن الصفائح الدموية ويركزها داخل البلازما.

 

بعد تكوين بلازما غنية بالصفائح الدموية من عينة دم المريض ، يتم حقن المحلول في المنطقة المستهدفة، زى الركبة المصابة أو الوتر أو فروة الرأس.

 في بعض الحالات، ممكن يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية ليقوم بتوجيه الحقن. الفكرة  في الأمر هي زيادة تركيز بروتينات مهمة أو هرمونات معينة ، تسمى بعوامل النمو، في جزء معين  لتسريع عملية الشفاء.

 

بالرغم من أنه لم يتم إثبات العلاج بشكل قاطع. كما أنه لم تتم الموافقة عليه كعلاج من منظمة الغذاء والدواء (FDA). ومع ذلك، فمن المعروف أن الرياضيين المشهورين بيستخدموا هذه الحقن للمساعدة في التئام الجروح.

 

 ما فوائد الحقن بالبلازما؟

تستخدم حقن البلازما الغنية بالصفحات الدموية (PRP) لمجموعة من الحالات ،  من آلام العضلات والعظام والإصابات إلى الإجراءات التجميلية منها علاج تساقط الشعر 

 

الحقن بالبلازما للشعر:

يقوم الأطباء بحقن PRP في فروة الرأس لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر. وفقًا للأبحاث لعام 2014، فإن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية فعالة في علاج الصلع الوراثي، المعروف كمان باسم الصلع الذكوري. يمكن أن يساعد PRP أيضًا في تحفيز نمو الشعر بعد عملية الزراعة للشعر.

الحقن بالبلازما للبشرة :

تستخدم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية أحيانًا كعلاج مضاد للشيخوخة، ولكن مفيش أدلة كفاية  تثبت أن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تقلل التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى.

الحقن بالبلازما و إصابات الأوتار:

الأوتار عبارة عن عصابات نسيجية صلبة وسميكة تربط العضلات بالعظام.استخدم الأطباء حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) لعلاج مشكلات الأوتار المزمنة 

قد تكون حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية قادرة على علاج مجموعة من الإصابات والحالات العضلية الهيكلية

في معظم الأوقات تستغرق إصابات الأوتار المزمنة زي مرفق التنس أو ركبة العبور وقتًا طويلاً للشفاء، لذلك فإن إدخال نظام الحقن بالبلازما إلى العلاج يمكن أن يساعد في تحفيز عملية الشفاء وتقليل الألم و العودة إلى الأنشطة في وقت أقرب.

 

وأحيانا يستخدم الأطباء حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية بعد الجراحة لإصلاح الوتر الممزق (مثل وتر الكِفّة المدورة في الكتف) أو الأربطة (مثل الرباط الصليبي الأمامي).

استخدام حقن البلازما للركبة وعلاج هشاشة العظام :

قد تساعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية  في علاج الأشخاص المصابين بهشاشة العظام في الركبة.

 وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) كانت أكثر فعالية من حقن حمض الهيالورونيك (وهو العلاج تقليدي) لعلاج هشاشة العظام.

 ومع ذلك، فإن التجربة كانت على مجموعة صغيرة من 160 شخصًا، لذلك يجب إجراء تجارِب أكبر حتى تكون هذه التجارِب حاسمة.


ليه بنعمل تحليل صورة الدم الكاملة -CBC ؟

https://blog.clinido.com/%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%85-%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%a7%d9%85%d9%84%d8%a9-cbc-%d9%88%d9%85%d9%83%d9%88%d9%86%d8%a7%d8%aa%d9%87/


 

متى تظهر نتائج الحقن بالبلازما؟

قد يحتاج الأمر عدة أسابيع حتى تبدأ حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في العمل.

 بالنسبة لبعض الحالات، خاصة اللى بتستخدم في حالة الشعر أو الجلد، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 6 أشهر لملاحظة التأثيرات الكاملة. في بعض الحالات، بما في ذلك تساقط الشعر، قد تحتاج إلى تكرار الحقن للمحافظة  على النتائج.

 

هل يوجد اى اجراءات قبل عملية الحقن؟

قبل الحقن بالبلازما قد تحتاج  إلى أخذ قسط من الراحة مع اخذ بعض الفيتامينات أو المكملات الغذائية، زي  أحماض أوميغا 3 الدهنية.

لا تسبب البلازما الغنية بالصفائح الدموية عادة آثارًا جانبية كبيرة. ولكن  لأنه الأمر يتطلب سحب الدم.

 

لذلك هتحتاج  تناول الطعام قبل عملية سحب الدم لأنه هيساعدك على تجنب الشعور بالدوار .


 

فوائد الكولاجين لن تتخيليها اعرفيها الآن

https://blog.clinido.com/%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%88%d9%84%d8%a7%d8%ac%d9%8a%d9%86/


 

أخيرا : لا يمكنك الحصول على حقن البلازما إذا كان عندك :

 

  • تكون الصفائح الدموية غير طبيعية أو انخفاض فى عدد الصفائح الدموية
  • فقر دم
  • سرطان
  • عدوى

احجز عند اشطر دكتور جلدية من كلينيدو