هل فيروس كورونا يسبب جلطات المخ   - كلينيدو بلوج CliniDo
الرئيسية > اخبار > هل فيروس كورونا يسبب جلطات المخ  

هل فيروس كورونا يسبب جلطات المخ  

كورونا و جلطات المخ

علاقة جلطات المخ بكورونا 

فيروس كورونا بحسب راي بعض العلماء هو فيروس غير متوقع سلوكه , في بداية انتشار الفيروس كان الاعتقاد السائد عند الباحثون و الاطباء ان الفيروس يهاجم الجهاز التنفسي , ولكن دلوقتي تطور فهم الباحثون و الاطباء للفيروس بحيث انهم ادركو ان الفيروس بيهاجم معظم اعضاء الجسم وبيسبب تجلطات في الدم , و من اهم الاعضاء اللي بيهاجمها هي المخ و بيسبب تجلطات في المخ . 

هل فيروس كورونا يسبب جلطات المخ

اسباب تجلطات المخ متنوعة , تقدر تعرف اكتر عنها في مقال , جلطة المخ اسبابها و اعراضها , ولكن في الفتره الاخيره ظهرت حالات وفاة سببها جلطة في الدماغ ومن فئات عمرية مختلفة  . 

بحسب  www.healthing.ca   فيروس كورونا  هو فيروس شامل بيهاجم اي جزء في الجسم تقريبا  و و بحسب  باحثون نشروا افتتاحية في مجلة نيو إنجلاند الطبية , فيروس كورونا يمكن اكتشافه في اكثر من عضو في الجسم ، منها الرئتين والبلعوم والقلب والكبد  و الكلي والدماغ .

استشارة سريعة كورونا بالتليفون

فيروس كورونا بيؤدي لمضاعفات خطيره في المخ

فيروس كورونا بيؤدي لمضاعفات خطيره في المخ , بحسب دراسة نشرت في مجلة  “لانسيت للطب النفسي” و تمت علي  125 حالة من مختلف أنحاء المملكة المتحدة , بحسب الدراسة  فإن المضاعفات اللي ممكن تحصل لمصاب كورونا تشمل الجلطات الدماغية , و الالتهابات و الذهان و اعراض تشبه الخرف في بعض الحالات الشديدة .

ونقلت وكالة ” رويترز ” عن سارة بيت – استاذ بكلية لندن الجامعية و هي اللي شاركت في قيادة الدراسة ان 

“هذه لمحة مهمة عن مضاعفات كوفيد-19 ذات الصلة بالمخ في المرضى الذي تلقوا علاجا بالمستشفيات. من المهم للغاية أن نواصل جمع المعلومات لفهم هذا الفيروس بشكل كامل”.

واشارت الملاحظات السريرية لمرضى COVID-19 ،  اللي أصيبوا بسكتة دماغية , إلى أن  فيروس كورونا   ممكن ان يتسبب في حدوث جلطات في الأوعية الدموية (الشرايين) في الدماغ ،  وده بحسب ملاحظات الفريق الطبي في (المستشفى الوطني لطب الأعصاب وجراحة الأعصاب) في لندن.

الاحتياج لدراسات سريرية

في الحقيقة فيه احتياج كبير لعمل دراسات سريرية اكتر و دقيقة اكثر للتوصل لأفضل علاج لتقليل الاعاقات اللي بتسببها السكته الدماغية للاشخاص اللي بيعانو من الاصابه بفيروس كورونا
وبتؤكد النتائج  اللي توصل ليها الباحثون انه يجب على الأشخاص المصابين بسكتة دماغية مشتبه بها  انهم يتنقلو للمستشفى فورا لضمان حصولهم على أفضل علاج 

 

أقرا عن :-

هل بدأت الموجة الثانية لكورونا في مصر ؟ 

الذبحة الصدرية 

معلومات مهمة عن الحمل الضعيف

هل شرب الماء البارد مضر

 

 

اسئلة واجوبة متكررة عن كورونا

انتشر في مصر عَرض فقدان  حاستي الشم والتذوق ,  وكانت منظمة الصحة العالمية اعلنت ان العرض ده يعتبر عرض غير شائع لفيروس كورونا , لكن مع انتشاره في مصر بدا عدد كبير من الناس يقلق .

فقدان حاستي الشم والتذوق هو احد أعراض فيروس كورونا لكنه برضه عرض مشترك مع أمراض التهابات الجهاز التنفسي . 

 

لكن تعامل علي انك مريض كورونا اعزل نفسك في البيت , و تواصل مع دكتور بالتليفون , لشرح الأعراض ليه , و الطبيب هيساعدك في باقي الإجراءات, التحاليل و الاشعه وغيره .

 

متقلقش , بعد الشفاء التام بترجع حاستي الشم و التذوق . 

المريض بفيروس كورونا , بيتعمله اكثر من  مسحة للتاكد ان نتايجة سلبية , و بعد ثبوت سلبية نتيجة المسحة وانه  خالي من فيروس كورونا بيتم اعلان انه متعافي من الفيروس , و في الحاله دي مش بيكون مصدر عدوى للمحيطين به بالعكس بيكون مصدر لإنقاذ مرضى اخرين عن طريق بلازما الدم الخاصة بيه . 

فيه شواهد بتقول ان ممكن المتعافي يصاب بالفيروس مره تاني و لكن ده بيحصل بنسب قليله جدا بحسب الاحصائيات في الصين . 

نسبة مش قليله من  الناس اللي بتصاب بفيروس كورونا مش بتظهر عليهم اعراض او بتظهر بشكل طفيف , علشان كده وارد ان التحليل يكون ايجابي بالرغم من عدم ظهور اعراض . 

واحد من اعراض فيروس كورونا هو فقدان الشهية .  و بتعتبره منظمة الصحه العالمية عرض اقل شيوعا 

 .

الاعراض الاخري لفيروس كورونا 

 

الأعراض الشائعة:

حمى

سعال جاف

التعب

 

الأعراض الأقل شيوعًا:

 

اوجاع والآم

إلتهاب الحلق

إسهال

التهاب الملتحمة

صداع الراس

فقدان التذوق والشم

طفح جلدي على الجلد ، أو تغير لون الأصابع أو أصابع القدم

الأعراض الخطيرة:

صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس

ألم أو ضغط في الصدر

فقدان الكلام أو الحركة

عند ظهور عرض من اعراض كورونا , حتي  وان كان عرض واحد بينصح  الأطباء  المريض  بالعزل المنزلي الفوري و التواصل مع طبيب  بالتليفون لشرح الحالة والطبيب بيرشد الحالة لكل الإجراءات اللازم اخذها . 

المخالط لمصاب فيروس كورونا بيطبق عليه العزل المنزلي , حتى مع عدم ظهور اعراض , لان نسبة غير قليلة من مصابي فيروس كورونا لا تظهر عليهم الاعراض , ده غير طول مدة فترة حضانة الفيروس اللي بتوصل ل 14 يوم . 

اختبار ال PCR او مسحة كورونا , هو عبارة عن مسحة تؤخذ من الانف او الجزء الخلفي من الحلق او الاتنين  لان دي الأماكن اللي بيتكاثر فيها فيروس كورونا  . الشخص الي بياخد المسحه لازم يتخذ كل احتياطاته ليحمي نفسه من الإصابة بالفيروس , و علي المريض اللي تم اخذ المسحه منه ان يعزل نفسه في المنزل لحين ظهور النتيجة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *