امتى تفكر تعمل تحليل مقاومة الأنسولين ؟

دور تحليل مقاومة الأنسولين هو فحص مستويات هرمون الأنسولين في الدم ، و ينبهنا بالزيادة أو النقص في الهرمون ومعرفة السبب فى ذلك.

هو عبارة عن هرمون تنتجه خلايا بيتا اللى  بتكون موجودة فى البنكرياس ودوره الأساسى هو توازن السكر فى جسم الإنسان ، خصوصاً أن ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم بيزيد من إفراز الأنسولين ، وبالتالي يقوم الأنسولين بإدخال الجلوكوز الى داخل الخلايا مما يسبب انخفاض فى مستوى الجلوكوز فى الدم .

هكذا فى حالة الاصابة بمرض السكري من النوع الأول أو مرض السكري المتعلق بالأنسولين  بيكون فى جهاز تغذية مرتدة بيولوجي دقيق ، دوره هو الحفاظ على ثبات مستوى السكر فى الدم ، والضرر اول ما  يصيب هو  خلايا بيتا في البنكرياس وده بيؤدي إلى انخفاض في انتاج الانسولين وبالتالى يسبب ارتفاع فى مستوى الجلوكوز فى الدم.

أما فى حالة الاصابة بمرض السكري من النوع الثانى او مرض السكري الغير متعلق بالأنسولين،  تكون هناك مقاومة في أنسجة الجسم فاعلية الأنسولين وده بيسبب دفع البنكرياس الى محاولة انتاج كميات اكبر من الانسولين هدفها التغلب على هذه المقاومة وفى الحالة دى بيكون مستوى الانسولين طبيعي ولو فى ارتفاع فى مستوى الأنسولين فلابد من تحليل مستوى الأنسولين لمعرفة نوع السكري .

فى الحقيقة لا يوجد اى تجهيزات خاصة بهذا التحليل ، بينما يفضل الصيام قبلها من 8 ساعات الى 12 ساعة قبل الفحص ، والعينة المطلوبة هى عبارة عن عينة دم من الوريد فقط .

بالنسبة للسيدات 

تعتبر النتائج سليمة بالنسبة للسيدات من 5 الى 25 وحدة  / لتر .

بالنسبة للرجال 

تعتبر النتائج سليمة بالنسبة للرجال  من 5 الى 25 وحدة  / لتر .

بالنسبة للأطفال 

تعتبر النتائج سليمة بالنسبة للأطفال من 5 الى 25 وحدة  / لتر.

المستوى المرتفع من نتائج التحليل يشير إلى  :

  • مرض سكري غير متعلق بالانسولين.
  • مرض الكبد .
  • ورم خلايا بيتا في البنكرياس.
  • حدوث تضخم فى الاطراف.
  • الإصابة بمتلازمة كوشينغ.
  • سمنة مفرطة .

المستوى المنخفض من نتائج تحليل مقاومة الأنسولين يشير إلى:

في النهاية : هو مهم جدا لأنه بيعرفنا نسب الأنسولين فى الدم ، لو كانت طبيعة او لا ، ويوجهنا للتأكد من الإصابة بمرض السكري أو لا ، وتعرفنا مع بعض فى المقال ده على النسب الطبيعية لمقاومة الأنسولين فى الدم.

احجز التحاليل اللى محتاجها من كلينيدو