خطوات مهمة للوقاية من الحمى الروماتيزمية عند الأطفال

الروماتيزم مرض تسمع اسمه مرتبط بكبار السن لكن في الواقع الأطفال كمان بيتصابوا بما يسمى الحمى الروماتيزمية عند الأطفال ، هنعرف سوا :

ايه هي الحمى الروماتيزمية ؟

هل الحمى الروماتيزمية معدية ؟

ايه هي أعراض الحمى الروماتيزمية ؟

في عوامل بتزيد من خطر الإصابة بالحمى الروماتيزمية :

علاج الحمى الروماتيزمية :

ازاي تحمي نفسك و تحمي أطفالك من الحمى الروماتيزمية ؟؟

ايه هي الحمى الروماتيزمية ؟

الحمى الروماتيزمية هي مرض التهابي مناعي يصيب المفاصل والجلد والقلب والدم والأوعية والدماغ ـ تعتبر رد فعل مناعي ذاتي .

بيتم الإصابة بيها لو لم يتم تشخيص و علاج طفلك في الحال من إصابته بالتهاب الحلق العقدي أو الحمى القرمزية، و غالبًا  بتصيب الأطفال اللي بتتراوح أعمارهم بين 5 و15 عامًا.

الحمى الروماتيزمية نادرة جدًا عند الأطفال تحت سن 3 سنوات والبالغين.

الحمى الروماتيزمية غير معدية ، لا يمكن أن يصاب الأشخاص بالحمى الروماتيزمية من شخص آخر لأنها استجابة مناعية وليست عدوى. 

لكن البكتيريا العقدية معدية ، يمكن للأشخاص المصابين بالتهاب الحلق أو الحمى القرمزية أن ينشروا بكتيريا للآخرين من خلال الرذاذ التنفسي في المقام الأول.

ممكن كل طفل يعاني من الأعراض بشكل مختلف ، لكن الأعراض الشائعة تشمل:

1- التهاب المفاصل ، بما في ذلك التورم والاحمرار في المفاصل المتعددة. عادة بتكون المفاصل المصابة هي المفاصل الأكبر في الركبتين والكاحلين. الالتهاب “ينتقل” من مفصل إلى آخر على مدى عدة أيام.

2- عقيدات صغيرة (كتل غير مؤلمة) تحت الجلد بالقرب من المفاصل أو نتوءات صلبة مستديرة تحت الجلد

3-رتغيير في خط يد طفلك ، أو حركات متشنجة غير عادية

4- طفح جلدي وردي مع حواف غريبة

5- حُمى

6-فقدان الوزن

7- إعياء

بالإضافة للأعراض دي ممكن أن يعاني الشخص المصاب بالحمى الروماتيزمية من:

تضخم القلب

– سوائل حول القلب

تشمل العوامل اللي ممكن تزود من خطر الإصابة بالحمى الروماتيزمية :

1- الجينات : يمتلك بعض الأشخاص جينًا واحدًا أو أكثر بيجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالحمى الروماتيزمية.

2- نوع معين من البكتيريا العقدية : من المرجح أن تساهم سلالات معينة من البكتيريا العقدية في الإصابة بالحمى الروماتيزمية أكثر من السلالات الأخرى.

3- العوامل البيئية : يرتبط الخطر الأكبر للإصابة بالحمى الروماتيزمية بسوء الصرف الصحي والظروف الأخرى اللي ممكن تسبب انتشار البكتيريا العقدية بسهولة بين العديد من الأشخاص.

تختلف العلاجات بناءً على عمر الطفل وصحته وتاريخه الطبي ، ومدى مرض طفلك ، وتحمله لأدوية وإجراءات وعلاجات محددة ، العلاج في معظم الحالات بين الأساليب الثلاثة التالية:

1- العلاج بالمضادات الحيوية : قد يستمر طفلك في تلقي جرعات شهرية من المضادات الحيوية للمساعدة في منع حدوث المزيد من المضاعفات.

2- الأدوية المضادة للالتهابات: للمساعدة في تقليل التورم الذي يحدث في عضلة القلب ، وكذلك لتخفيف آلام المفاصل.

3- الراحة في الفراش: غالبًا ما بين أسبوعين إلى اثني عشر أسبوعًا ، اعتمادًا على شدة مرض طفلك ومدى إصابة القلب والمفاصل.

4- بعد الإصابة بالحمى الروماتيزمية ، بييحتاج طفلك إلى الأدوية على أساس شهري للمساعدة في تقليل فرصة الإصابة بالحمى الروماتيزمية مرة أخرى ، عادة بحلول الوقت اللي  بيوصل فيه طفلك إلى 18 عامًا ويشعر طبيب طفلك أنه غير معرضً لخطر الإصابة بأمراض القلب ، قد يتم إيقاف العلاج بالمضادات الحيوية. هناك حاجة إلى متابعة عن قرب مع الدكتور المتابع .(3*)

– التشخيص والعلاج المناسب بالمضادات الحيوية من التهاب البلعوم هو الوسيلة الأساسية للوقاية من الحمى الروماتيزمية الحادة. ومع ذلك ، في حوالي ثلث المرضى ، تتبع الحمى الروماتيزمية الحادة عدوى بالمكورات العقدية تحت الإكلينيكية أو عدوى لم يتم طلب الرعاية الطبية لها.

– تتطلب الوقاية الثانوية من الحمى الروماتيزمية العلاج الوقائي بالمضادات الحيوية لتقليل احتمالية تكرار الهجمات عند الأشخاص اللي عندهم تاريخ من الحمى الروماتيزمية الحادة. نظرًا لأن الحمى الروماتيزمية الحادة تتكرر بشكل متكرر مع عدوى التهاب البلعوم العقدية ، يجب أن تكون مدة العلاج الوقائي طويلة الأمد مخصصة بشكل فردي ولكن عادةً ما يتم تحديدها على الأقل حتى سن 21 عامًا على الأقل. 

– تحتوي الوقاية عادةً حقن بنزاثين البنسلين في العضل كل 4 أسابيع أو البنسلين عن طريق الفم مرتين. اليومي. يمكن تناول السلفاديازين أو الماكروليدات الفموية يوميًا من قبل الأفراد الذين لديهم حساسية من البنسلين.

– يمكن الحد من انتشار عدوى البكتيريا العنقودية عن طريق نظافة اليدين الجيدة ، خاصة بعد السعال والعطس وقبل تحضير الطعام أو الأكل ، وآداب الجهاز التنفسي (على سبيل المثال ، تغطية السعال أو العطس). إن علاج الشخص المصاب بمضاد حيوي لمدة 12 ساعة أو أكثر يقضي بشكل عام على قدرته على نقل البكتيريا. 

علشان كدة يجب على الأشخاص المصابين بالتهاب البلعوم البقاء في المنزل من العمل أو المدرسة أو الرعاية النهارية .

تقدر تحجز عن أشطر دكتور روماتيزم في مصر